تربية جنين تعقد دورة تدريبية لمديري المدارس لمناقشة دورهم كمشرفين مقيمين   







تحت رعاية مديرة التربية والتعليم في جنين السيدة سلام الطاهر اختتم قسم الإشراف التربوي في المديرية دورة تدريبية لمديري المدارس الحكومية تتناول موضوع "دور المدير كمشرف مقيم".


عقدت الدورة على مدار أربعة أيام متتالية تم خلالها التطرق إلى مفاهيم حديثة في القيادة التربوية، والقيادة التحويلية، والقيادة الموزعة، وقيادة التغيير. كما تم تناول مفهوم الإشراف الإكلينيكي وأدوات الملاحظة الصفية التي قام مديرو المدارس بتطبيقها عن طريق حضور حصص صفية وتوظيفها وربطها بتقارير الزيارة الإشرافية من خلال سياق وصفي والبعد عن الأحكام والوصف العام.


يُذكر بأن التدريب تم من خلال تقسيم مدارس المديرية إلى عدة مناطق تعليمية تماشياً مع خطة الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي. وتولى التدريب مشرفون تربويون ومديرو مدارس ممن تم تدريبهم على مستوى الوزارة أو المديرية.


اختتمت الدورة مديرة التربية والتعليم السيدة سلام الطاهر بحضور النائب الفني طارق علاونة، ورئيس قسم الإشراف التربوي ختام حمارشة، ورئيس قسم المتابعة الميدانية داود أبو صلاح.



أكدت الطاهر خلال اختتامها الدورة على أهمية تناول هذه المواضيع التربوية المفصلية في عمل مدير المدرسة كمفاهيم القيادة المختلفة ومفهوم الإشراف الإكلينيكي. مشيرةً إلى أهمية دور المدير كمشرف مقيم في متابعة المعلمين في كافة الجوانب الفنية والإدارية، إضافةً إلى متابعة تحصيل الطلبة، وكافة جوانب العملية التعليمية والتربوية.


وأشارت إلى أهمية التعرف على أدوات الملاحظة الصفية واستخدامها في الزيارات الصفية التي يقوم بها مدير المدرسة لمعلميه. كما أشادت بالجانب التطبيقي للدورة حيث يقوم مديرو المدارس بتطبيق ما تم تدريبهم عليه عملياً مما يرسخ المفاهيم بشكل أعمق ويسهم في تبادل الخبرات والمعرفة بينهم.



,



18/11/2012