تربية جنين تختتم المرحلة النهائية من مشروع " التعلم النشط"   







تحت رعاية مديرة التربية والتعليم في جنين السيدة سلام الطاهر اختتمت المديرية، اليوم الأربعاء، المرحلة النهائية في تدريب معلمي اللغة العربية والرياضيات للصفوف الأساسية الستة الأولى على مشروع التعلم النشط والذي يركز على الطالب وتمَركُز التعلّم حوله داخل الغرف الصفية، ويؤكد على توظيف أنماط واستراتيجيات تدريسية فاعلة.


سيتم اليوم الأربعاء الشروع في تدريب المعلمين في 14 عنقوداً تابعاً لمديرية التربية والتعليم في جنين، ويتولى التدريب معلمون تم تدريبهم في المرحلة ما قبل الأخيرة من قبل المشرفين التربويين في المديرية فتحية كامل، عماد عبد اللطيف، نجاح الرزي، رقية عمارنة، خالد أبو الرب، أحمد أبو الرب، محمد الفايد، عبد الله ملحم، حمزة أبو بكر، أيمن جرار.


وعقد المشرفون المذكورون اجتماعاً للمدربين لمناقشة أمور التدريب وما يلزمهم فيه مع التأكيد على التعاون كأساس للعمل بين المدربين والتركيز على الجانب العملي في الدورة وتنفيذ أنشطة وفعاليات التعلم النشط في الاستراتيجيات التدريسية الأربعة: العصف الذهني، حل المشكلات، لعب الأدوار، والتعلم التعاوني.


وقد سبق مرحلة التدريب زيارة ممثلة اليونيسيف هنادي جابر لمدرستي بنات الزهراء الأساسية الثانية وبنات الصداقة الماليزية الثانوية، حيث تابعت جابر مع المشرفة التربوية فتحية كامل الأنشطة المنفّذة في الغرف الصفية من معلمات اللغة العربية والرياضيات من خلال حضور حصص صفية ركزت على التعلم التعاوني ولعب الأدوار.



وأبدت جابر سرورها بعد ما رأته من آليات ناجحة في تنفيذ الاستراتيجيات التعليمية داخل الصفوف، ولما وجدته من تفاعلٍ بين الطالبات والمعلمات. كما تابعت أعمال المعلمين المُعَدّة في الاستراتيجيات الأربعة والتي ستحاكَم على مستوى المديرية من قبل المشرفين وإرسال نسخ منها للوزارة.


يُذكر أن مشروع "التعلم النشط" قد مرّ بمرحلة تدريب مشرفي اللغة العربية والرياضيات والمرحلة الأساسية على مستوى مديريات التربية والتعليم الثلاث جنين وقباطية وطوباس، وذلك في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية.


وتولى التدريب فيها المشرفون من المديريات الثلاث والذين تلقوا التدريب مسبقاً على مستوى الوزارة وهم فتحية كامل، عماد عبد اللطيف، محمد قرارية، محمد أمين.


وفي المرحلة الأولى من المشروع تم اختيار مشرفة اللغة العربية في تربية جنين فتحية كامل لإعداد المادة التدريبية مع زملائها من المديريات الأخرى. ,



03/01/2013