وزارة التربية والامدايست يجتمعون بمديري مدارس جنين   







استضافت مديرية التربية والتعليم في جنين فريقاً مكوناً من بعض الإدارات العامة في وزارة التربية والتعليم والامدايست لعقد اجتماع مع مديري المدارس المشاركة في المرحلة الأولى من برنامج القيادة الإدارية LTD الذي تطبقه الوزارة في المديريات بالتعاون مع الامدايست.


هدف الاجتماع إلى تعريف مديري المدارس بالبرنامج ومحاوره وآليات العمل فيه، ورصد توقعاتهم منه عبر تنفيذ مجموعات بؤرية موجّهة.


تحدث في الاجتماع مديرة التربية والتعليم في جنين السيدة سلام الطاهر، ومدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي د. شهناز الفار، ونائب مدير عام برنامج شبكة المدارس النموذجية في مؤسسة الامدايست د. سعيد عساف، ومنسقة برنامج القيادة الإدارية LTD د. صوفيا الريماوي، و ا.نصر أبو كرش من الإدارة العامة للمتابعة الميدانية ود. خليل ياسين و أ.حنان جبريل من المعهد الوطني للتدريب التربوي ونائلة حندوش من مؤسسة الامدايست. وحضره كل من النائب الفني لمديرة التربية طارق علاونة ، ورئيس قسم المتابعة الميدانية في جنين داود أبو صلاح، ورئيس قسم المتابعة الميدانية في قباطية مطيع علاونة، ورئيس قسم العلاقات العامة علا القاسم، ورئيس قسم التقنيات هاني دراغمة لإضافة إلى عدد من مديري المدارس المشاركة في البرنامج من مديريتي جنين وقباطية.


في مستهل حديثها رحبت السيدة سلام الطاهر مديرة التربية والتعليم بالحضور من مختلف المناطق ، وتطرقت إلى دور البرامج والمشاريع الهادفة التي تطبق في المدارس في تطوير كافة عناصر العملية التعليمية في المدرسة بما فيها الطالب والمعلم ومدير المدرسة والبيئة المدرسية ككل. وأشارت بشكل خاص إلى برنامج شبكة المدارس النموذجية MSN الذي لاقى نجاحا واضحا وأسهم في تطوير البيئة المدرسية بمختلف عناصرها، داعيةً مؤسسة الامدايست إلى استمرارية المشروع وتوسعته ليشمل مدارس أكثر لتعميم الفائدة منه.



كما رحبت بتنفيذ برنامج القيادة الإدارية الذي يؤهل مديري المدارس ليكونوا قادة تربويين وإداريين في مدارسهم.


فيما تحدثت د. شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي عن أن الهدف الأساسي من اللقاء بمديري المدارس هو مشاورتهم والأخذ بآرائهم وإبداء أية تعديلات على البرنامج قبل إطلاقه. كما أشارت إلى أن البرنامج ينظر للمدرسة نظرة شمولية متكاملة حيث سيتم تدريب مديري المدارس ومعلمي المباحث الأساسية والتكنولوجيا لمدة عام كامل ليحصل كل منهم في نهاية العام على مؤهل تربوي يؤهلهم لأن يدخلوا في منافسة مع زملائهم وفق إستراتيجية تأهيل المعلمين التي تعتبر التعليم مهنة وبالتالي تصنيفهم إلى معلم ومعلم أول ومعلم خبير. أكدت د. شهناز الفار على أن برنامج القيادة الإدارية معتمد من هيئة الاعتماد والجودة ومقر من وزارة التربية والتعليم.


وبدوره تناول د. سعيد عساف نائب مدير عام برنامج شبكة المدارس النموذجية في مؤسسة الامدايست فلسفة البرنامج التي ترتكز على أن المدرسة وحدة تطوير أساسية في المجتمع بقيادة مديرها، فكان لا بد من تأهيل مديري المدارس ليكونوا قادة إداريين مؤهلين علميا، لأن المدرسة الناجحة برأي عساف يقودها مدير ناجح. وتطرق كذلك إلى آليات التدريب في البرنامج والذي يعتمد على التدريب العملي لا النظري.


,



28/02/2013