بنات الخنساء الثانوية في جنين تعقد ندوة عن "الحقوق المدنية للمرأة"   







عقدت مدرسة بنات الخنساء الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم في جنين ندوة ثقافية إرشادية لطالبات الصف الأول الثانوي حول الحقوق المدني للمرأة.


نظمت الندوة المرشدة التربوية في المدرسة ميرال عتيق حيث استضافت المحامية تراجي أبو الشوارب ومشرفة الإرشاد التربوي في مديرية التربية إيمان حمد بهدف توعية الطالبات من الناحية القانونية في أمور الزواج والطلاق، خاصة بعد ملاحظة ازدياد نسبة التسرب والزواج المبكر للطالبات مع ارتفاع نسب الطلاق.


تم التطرق خلال الندوة إلى القوانين المتعلقة في الخطبة والزواج، وتعريف الخطبة في قانون الأحوال المدنية وفي الشرع، وماهية عقد الزواج والنفقة، وأمور الطلاق بعد الخطبة وبعد عقد القران، والطلاق التعسفي.


وتم التطرق إلى الفرق في العمر بين الرجل وزوجته بحيث يحق للفتاة رفض الزوج إذا زاد الفرق في العمر بينهما عن 20 سنة.



كما تم تناول موضوع الزواج العرفي ورأي الشرع والقانون، ورأي المذاهب الدينية فيه. كما تم توضيح قانون العقوبات في حالات المعاكسات والاعتداءات الجنسية للفتاة القاصر التي لم تتجاوز السابعة عشرة من العمر والذي يعطيها الحق في تقديم الشكوى لمحكمة الجنايات.


وخلال الندوة استمعت المحامية لاستفسارات الطالبات وأوضحت لهن بعض الأمور التي احتجن لتوضيحها، مع تأكيدهن على ضرورة عقد مثل هذه الندوات لأولياء الأمور والأمهات.



,



14/03/2013