قسم التعليم العام



مهام قسم التعليم العام


أولا : التعليم النظامي ويشتمل على:


أ‌- التعليم الأساسي والثانوي يضم :-


1- التشكيلات المدرسية


2- التسرب الطلابي


3- انتظام العملية التعليمية


4- الاحتياجات المدرسية


5- البرامج التربوية (تعليم اللغة الفرنسية ، برامج اليونسكو )


ب‌- التعليم في وكالة الغوث وتشتمل على :


1- متابعة سير العملية التعليمية في وكالة الغوث


2- التأكد من الالتزام بخطط التربية والتعليم


ومن برامج التعليم النظامي :


• إعداد التشكيلات المدرسية


• متابعة سجل القيد والقبول في الصف الأول الأساسي بالرجوع إلى شهادات الميلاد الأصلية .


• متابعة توزيع طلبة الصف العاشر الأساسي على الفروع المختلفة وفق الأسس المعتمدة لهذه لغاية .


• التأكد من شهادات انتقال الطلبة المقيمين والوافدين أنها معدة حسب الأصول ومستوفية لإجراءات التصديق ، وذلك بالتعاون مع قسم الامتحانات .


• متابعة قضايا التسرب المدرسي والعمل على الحد من هذه الظاهرة بالتعاون مع الإرشاد التربوي .


• دراسة التحقيقات المدرسية المتعلقة بطلبة المدارس ومعالجتها في ضوء التعليمات المعمول بها بالتعاون مع قسم متابعة الميدان .


• رصد انتظام العملية التعليمية ومتابعة خطة التعويض التي تضعها المدرسة .


ثانيا :- التعليم غير النظامي ويشتمل على برنامج محو الأمية وتعليم الكبار يبدأ من سن 18- 55 سنة . ومن برامج التعليم غير النظامي :


1- تنفيذ الخطة المتعلقة ببرامج محو الأمية وتعليم الكبار والتعليم الموازي والدراسات المسائية والدراسات الصفية وفق التعليمات التي تصدرها الوزارة بهذا الخصوص ، وإعداد المراكز التعليمية المخصصة لهذه البرامج


2- نشر التوعية والترويج المجتمعي لتفعيل برامج التعليم غير النظامي في المديرية .


3- زيارة مراكز التعليم غير النظامي في المديرية بما لا يقل عن زيارة واحدة كل شهر من أجل : - متابعة سير الدراسة في المراكز - الإطلاع على المشاكل التي تواجه الدارسين والمعلمين واقتراح الحلول المناسبة لها. - تقديم التقارير المتعلقة بهذه الزيارات شهريا . - متابعة برامج الامتحانات الفصلية والسنوية للدارسين والدراسات في صفوف التعليم غير النظامي وإعداد الكشوفات النهائية للامتحان والاحتفاظ بنسخة عنها بالمديرية .


التعليم الخاص يشتمل على :- *المدارس الخاصة * المراكز التعليمية والثقافية *رياض الأطفال


المدارس الخاصة - متابعة مدير المدرسة للأعمال الكتابية (دفاتر التحضير، العلامات، الحضور والغياب للطلبة والمعلمين) . - يقوم مدير المدرسة بزيارة المعلمين وكتابة التقارير الايجابية والسلبية لديهم . - في نهاية العام تقوم المدرسة بتقديم الامتحانات النتائج وتعتمد من قسم الامتحانات .


وبشكل موجز يتم متابعة المدارس الخاصة بالنقاط التالية :- 1- تسجيل الطلبة في الصف الأول الأساسي . 2- الانتقال من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية وبالعكس . 3- تعزيز الأنشطة التربوية في المدارس الخاصة .


المراكز التعليمية أو الثقافية وتتم المتابعة بما يلي: 1- الدورات المعتمدة وتصديق الشهادات الصادرة عنها 2- ترخيص المؤسسات التعليمية


رياض الأطفال ، وتتم متابعتها 1- تطوير الرياض 2- مناسبات الطفولة 3- العلاقة مع المجتمع المحلي 4- أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة