قسم التخطيط



أولا: الإحصاء التربوي:


1) معرفة أعداد العاملين في جهاز التربية والتعليم في المحافظة من حيث : الجنس ، المسمى الوظيفي، الدرجة، سنوات الخدمة ،نوع الشهادة ، الوضع الاجتماعي، مكان العمل ، السكن ،جنس المدرسة ، مستوى المدرسة .


2) تقدير الاحتياجات من الوظائف حسب مجال العمل والتخصص والموقع.


3) إعداد التشكيلات المدرسية ومتابعة تنفيذها على مستوى المديرية والمدرسة.


4) تحضير البيانات التربوية الإحصائية اللازمة للدراسات التربوية.


5) حفظ البيانات الإحصائية حسب مجالها.


6) اشتقاق وحساب مؤشرات التعليم وتطويرها .


ثانيا:الدراسات التربوية:


1) إجراء دراسات تربوية تهدف إلى تشخيص الوضع التربوي القائم .


2) إجراء دراسات تربوية للتعرف على الاحتياجات التربوية لكل مدرسة


3) وضع نتائج الدراسات بين يدي صانعي القرار التربوي للعمل بموجبها قدر الإمكان.


4) تشجيع طلبة الدراسات العليا للاستفادة من البيانات التربوية في دراساتهم وتزويد المديرية بنتائج الدراسة.


ثالثا:التدريب


1) إكساب الإدارة المدرسية مهارة تعبئة الاستمارات الإحصائية بالمعلومات المطلوبة.


2) تدريب الإدارة المدرسية على تنظيم البيانات التربوية للمؤسسة التربوية تسهيلا لاستعمالها.


3) تدريب الإدارة المدرسية على تحليل البيانات التربوية وتفسيرها.


4) تدريب الإدارة المدرسية على وضع خطة للمدرسة تبين آلية عمل المدرسة وتطويرها.


5) تعزيز دور الإدارة المدرسية في تقدير الاحتياجات البشرية المادية للمدرسة.


6) تدريب الإدارة المدرسية على استخدام الحاسب في العمل الإداري و على بناء قاعدة تربوية للمدرسة .


7) تفعيل دور الإدارة المدرسية في صنع القرار التربوي في ضوء المؤشرات الإحصائية المشتقة للمدرسة .


رابعا:الكتب الرسمية


1) الرد على الكتب الرسمية الصادرة من الوزارة والمدارس وأية جهات رسمية أخرى.


2) إنجاز مضمون الكتب في موعدها المحدد .


3) متابعة الكتب الرسمية في الميدان وتقديم الشروحات إن لزم الأمر.


4) تفريغ الكتب الإحصائية باستخدام الحاسب.


خامسا:التوثيق


1) جمع بيانات ومعلومات عن كل مدرسة وتلخيصها بصورة موجزة بحيث تعطي دلالة تربوية عن تطور ونمو العملية التربوية والتعليمية للمدرسة.


2) تقديم شروحا تربوية تبين التطور الكمي والنوعي للعملية التربوية في المحافظة.


3) الاحتفاظ بالمعلومات وتبويبها .


4) استخدام معلومات الأرشيف التربوي لدعم المدارس في مطالبة المجتمع المحلي والجهات الممولة لدعم البرامج والمشاريع التربوية للمدرسة .


سادسا:التطور الكمي و النوعي للتعليم


1) معرفة عدد الموظفين في ملاك التربية والتعليم في المحافظة موزعين حسب الجنس المؤهل العلمي وسنوات الخدمة وغير ذلك لكل عام دراسي.


2) حساب الزيادة السنوية في ملاك التربية والتعليم من حيث القوى البشرية ، المباني ، التجهيزات المدرسية .


3)بيان التطور الحاصل على كل مؤسسة تربوية من حيث جنس المدرسة ، مستوى المدرسة ، جنس الإدارة ، المبنى المدرسي، التدريب للمعلمين أثناء الخدمة.


4) استخدام معلومات الأرشيف التربوي لدعم المدارس في مطالبة المجتمع المحلي والجهات الممولة لدعم البرامج والمشاريع التربوية للمدرسة .


4) اشتقاق مؤشرات تربوية تدعم التطور الكمي والنوعي للعملية التربوية.


سابعا:التطوير التربوي


1) تطوير آلية جمع وحفظ البيانات التربوية .


2) متابعة مشاريع التطوير التربوي في المدارس وملاحظة التغير التربوي .


3) تحديث آلية عمل الإدارة المدرسية.


4) تشجيع المجتمع المحلي لدعم المدارس ماديا ومعنويا.


5) نقل التطور الإيجابي إلى مدارس أخرى.


ثامنا:التعاون التربوي


1) تزويد الأقسام في المديرية بالبيانات التربوية التي تلزم للقسم.


2) متابعة احتياجات القسم في المديرية والعمل على تحقيقها.


3) تعزيز التعاون مع الأقسام في المديرية والمدارس في المحافظة.


4) تنسيق العمل الميداني مع الجهات المعنية في المديرية.


5) توثيق الصلة مع الإدارات العامة في الوزارة بما يخدم أهداف المؤسسة التربوية.


تاسعا:توظيف فعاليات القسم


1) توضيح أهداف الخطة التطويرية التربوية على مستوى المديرية والمدرسة والمجتمع المحلي.


2) تعزيز دور القسم في تطوير العملية التربوية بشقيها الإداري والفني.


3) متابعة احتياجات المدارس ذات العلاقة بعمل القسم.


4) تبصير صانعي القرار التربوي على مستوى المديرية والمدرسة بأهمية البيانات التربوية الإحصائية في صنع القرار المناسب المدعم .


5) تحضير مذكرة إحصائية بمؤشرات التعليم في المحافظة ومقارنة ذلك بمواقع أخرى .


عاشرا:المجتمع المحلي


1) إشراك المجتمع المحلي في تطوير العملية التربوية.


2) حث المجتمع المحلي على زيادة اهتمامه بالمؤسسات التعليمية.


3) الاتصال مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية سعيا لتوفير الدعم المالي لبناء مدارس وتوسيع القائم منها.


4) بناء مؤسسات تربوية تلبي تطورات العصر الحالي


5) تعريف المجتمع المحلي بالاحتياجات الأساسية للعملية التربوية والتعليمية.


6) الاستفادة من خبرات أفراد المجتمع المحلي في مجال العمل التربوي وخاصة التطويرية منها.


7) توثيق الصلة بين الإدارة المدرسية والمجتمع المحلي.


حادي عشر: البطاقة التراكمية


1) حفظ معلومات تراكمية عن كل طالب بالمدرسة.


2) تعرف على مستوى الطالب التعليمي .


3) إعطاء فكرة تربوية عن الطالب وخاصة للمعلم الجديد.


4) متابعة أحوال الطالب وظروفه.


5)تثبيت المعلومات والبيانات المتعلقة بالطلبة عبر حياتهم التربوية.


6) تسهيل حوسبت المعلومات الشخصية للطلبة


7) الاستفادة من المعلومات المتوفرة في البطاقة التراكمية في مجال إعداد الخارطة المدرسية.


8) مشاركة معظم أفراد الهيئة الإدارية والتعليمية في صنع القرار التربوي المتعلق بالطلبة .


9) الاستفادة من البطاقة التراكمية في تخطيط الخبرات التعليمية المناسبة لقدرات الطلبة .


10) تيسير عملية التواصل بين الهيئة الدارية والتدريسية والأخصائيين التربويين وغيرهم .


الثاني عشر:الخارطة المدرسية


1) توضيح مفهوم الخارطة المدرسية .


2) تحديد متطلبات بناء خارطة مدرسية للمحافظة .


3) التعرف على المؤشرات التربوية الإحصائية اللازمة في بناء الخارطة المدرسية للمحافظة والمنطقة التعليمية


4)بيان أهمية الخارطة المدرسية للمحافظة على مستوى التخطيط المحلي والإقليمي( مستوى الدولة).


5) إعادة توزيع شبكة المدارس الموجودة بما يتناسب ومناطق سكن الطلبة وجنسهم .


6) تحديد مواقع المدارس المستقبلية .


7) توظيف نتائج الخارطة المدرسية في تحسين البيئة المدرسية ومرافقها.


8) توزيع المواد التعليمية ( أجهزة ، مختبرات ، أثاث وغيرها ) بصورة اكثر عدلا.


9) تنظيم العمل داخل المؤسسة التربوية بما يضمن تحقيق الأهداف المحددة للمؤسسة التربوية .


10) توفير فرص الالتحاق بالتعليم لجميع أفراد المجتمع ممن هم في سن التعليم .


11) تقدير الكلفة المترتبة على العملية التربوية بكافة مرافقها.


12) تسهيل مهمة تحديد المشاريع المستقبلية التربوية وخاصة في مجال البناء المدرسي وتوفير التجهيزات التربوية والتقنية منها.


13) إعادة النظر في أنماط التعليم في المؤسسات التربوية الحالية ومستلزمات سوق العمل.


الثالث عشر:الخطة الخمسية والتشغيلية


1) توضيح مكونات الخطة الخمسية والتشغيلية .


2)تحديد متطلبات بناء خطة خمسية وتشغيلية للمحافظة .


3)بيان أهمية الخطة الخمسية والتشغيلية للمحافظة على مستوى التخطيط المحلي .


4) تحديد مواقع المدارس المستقبلية في ضوء معايير الخطة الخمسية .


5) توظيف برامج الخطة الخمسية في تحسين المنحى التعليمي


6) توزيع المواد التعليمية ( أجهزة ، مختبرات ، أثاث وغيرها ) بصورة اكثر عدلا.


7) تنظيم العمل داخل المؤسسة التربوية بما يضمن تحقيق الأهداف المحددة للمؤسسة التربوية .


9)توفير فرص الالتحاق بالتعليم لجميع أفراد المجتمع ممن هم في سن التعليم .


10) تقدير الكلفة المترتبة على العملية التربوية بكافة مرافقها


11) تسهيل مهمة تحديد المشاريع المستقبلية التربوية وخاصة في مجال البناء المدرسي وتوفي التجهيزات التربوية والتقنية منها.


12) التعرف على المؤشرات التربوية الإحصائية اللازمة في بناء الخطة الخمسية والتشغيلية للمحافظة والمنطقة التعليمية