قسم الكتب المدرسية



1- يتم تحديد احتياجات المديرية من الكتب المدرسية وإعداد دفتر الإحصاء العام للكتب المطلوبة سنويا بناء على أعداد الطلبة في المدارس بعد احتساب الأرصدة المتوفرة من الكتب في المستودع والمتبقية في المدارس بعد الإتلاف حسب نسب الإتلاف المقررة ومن ثم يتم إرسال دفتر الإحصاء العام إلى الوزارة لإعداد العطاء الخاص بطباعة الكتب .


2- يقوم قسم الكتب بحصر احتياجات كل مدرسة من الكتب المدرسية بناء على أعداد الطلبة في المدرسة وبعد احتساب الكتب التي سيعاد استعمالها من سنوات سابقة .


3- يقوم قسم الكتب باستلام الكتب المدرسية من المطابع حسب العطاء .


4- يتم توزيع الكتب على المدارس الحكومية حسب احتياجات كل مدرسة , ويتم بيع الكتب للمدارس الخاصة , أما المدارس التابعة لوكالة الغوث فيتم تسليمها حصتها من الكتب المدرسية بناء على عطاء خاص بمدارس الوكالة


5- يتم تعميم نسب الإتلاف المقررة سنويا على المدارس لتقوم المدارس بإتلاف الكتب حسب هذه النسب وبعدها يقوم قسم الكتب بتدقيق مستندات الإتلاف المعدة من قبل المدارس ومطابقة الكميات المتلفة مع النسب المقررة


6- يقوم قسم الكتب بتدقيق سجلات الكتب المحفوظة في المدارس ومطابقتها مع السجلات المحفوظة في القسم وبالرجوع إلى المستندات .


7- يقوم قسم الكتب بزيارات دورية للمدارس لتفقد الكتب فيها ومراجعة مستنداتها وملفاتها الخاصة بالكتب المدرسية .


8- يقوم القسم بجرد الكتب المدرسية في المستودع بشكل دوري .


9- يقوم القسم بتوفير كتب مجانية للمدارس التابعة للجمعيات الخيرية .


10- يقوم قسم الكتب بتوفير كتب خاصة بالكفيف للطلبة المكفوفين .


11- جميع كتب المرحلة الأساسية باستثناء كتب اللغة الانجليزية توزع على طلبة المدارس الحكومية مجانا أما كتب اللغة الانجليزية لجميع الصفوف وجميع كتب المرحلة الثانوية فيتم بيعها للطلبة في المدارس حسب الأسعار المقررة من قبل الوزارة .


12- الكتب المباعة يتم توفيرها مجانا لأبناء الشهداء والشؤون الاجتماعية بعد الحصول على كتاب رسمي من الجهات المختصة .


13- يقوم القسم بتوزيع كتب خاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار على المدارس التي تضم مراكز لمحو الأمية .


14- يتم إعداد كشوفات بيع شهرية بالكتب التي تم بيعها في المستودع والمدارس وترفع هذه الكشوفات مع المستندات ووصولات الإيداع البنكية إلى الوزارة .