قسم الاشراف والتدريب



الإشراف التربوي:


الإشراف عملية فنية شورية قيادية إنسانية شاملة غايتها تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية بمحاورها كافة.


المشرف التربوي:


هو الشخص الذي يشغل وظيفة مشرف، ويتولى مهمة الإشراف التربوي ويعمل على النهوض بعمليتي التعليم والتعلم، وهو المنسق والمحرك، والموجه لنمو الإدارة المدرسية في اتجاه تستطيع معه أن تحرك العملية التربوية التعليمية إلى الأمام.


أهداف الإشراف التربوي:


يهدف الإشراف التربوي بصورة عامة إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم وفيما يلي بعض أهدافه :


• تطوير المنهاج بأبعاده الثلاثة (المحتوى ، الأسلوب، التقويم وآلياته).


• تنمية الانتماء لمهنة التربية والتعليم و الاعتزاز بها.


• المشاركة في تدريب العاملين في الميدان على التقويم الذاتي وتقويم الآخرين.


• مساعدة المعلمين على إدراك أهداف التربية الحقيقية ودور المدرسة المتميز في تحقيق هذه الأهداف .


• تحسين المواقف التعليمية لصالح الطلبة ، ويجب أن يبنى هذا التحسين على التخطيط والتقويم والمتابعة السليمة .


• توجيه المعلمين لما لديهم من قدرات ومهارات تفيدهم في التدريس ، وفي تحسين العملية التعليمية، ومساعدتهم على إظهارها واستخدامها .


• مساعدة المعلمين على تحديد أهداف عملهم، ووضع خطة لتحقيق هذه الأهداف وتقويمها.


• سد النقص لدى المعلمين عن طريق تدريبهم ، والعمل على تشجيعهم على تحمل مسئوليات التدريس.


• تشجيع المعلمين على القيام بالتجريب والتفكير الناقد البناء لأساليب التدريس.تدريب المعلمين على عملية التقويم الذاتي .


• تقويم النتائج التي أدت إليها جهود المعلمين بخصوص نمو الطالب في اتجاه المبادئ والمثل العليا المطلوبة.


الأساليب الإشرافية:


- الزيارات الصفية. النشرات الإشرافية.


- المداولات الإشرافية. الاجتماعات واللقاءات.


- القراءات الموجهة. الدروس التطبيقية.


- الزيارات المتبادلة. المشاغل التربوية "الورش التربوية".


- الدورات التدريبية. الندوات التربوية.


- الدراســات. التجارب الميدانية .


- البحث الإجرائي . التعليم المصغر .


مهام قسم الإشراف:


يشرف القسم على تطوير الكادر التربوي من خلال المتابعة وعقد الدورات التأهيلية والتطويرية للمعلمين ولمديري المدارس .كما أنه يقوم من خلال المتابعة الشاملة على تشخيص كل ما يتعلق بالعملية التعليمية من مصادر بشرية ومادية من خلال النظر إلى المدرسة باعتبارها وحدة مستقلة للوقوف على مدى تحقيقها للأهداف المنشودة.


مهام المشرف التربوي:


• الانتقال بالعملية التربوية من التعليم إلى التعلم .


• الانتقال من المعرفة إلى تنمية أنشطة التفكير.


• الانتقال من تقييم معلومات المعلم إلى بناء نظام قيمي لديه .


• الانتقال من تقييم المعلم إلى تقييم المدرسة وتفاعلها مع البيئة.


• تهيئة المعلمين الجدد لعملهم .


• عقد الدورات للمعلمين أثناء الخدمة .


• تنظيم اجتماعات مع المعلمين.


• الانتقال من تقييم معلومات المعلم إلى بناء نظام قيمي لديه .


• العمل على تطوير المنهج .


• عرض نماذج للمحاكاة في إدارة الصفوف .