قسم الارشاد والتربية الخاصة



بدأت عملية تقديم الخدمات الإرشادية في مدارس محافظة طولكرم عام 1996م أسوة بباقي محافظات الوطن من خلال قسم الأنشطة الطلابية والذي كان يتبع للإدارة العامة للنشاطات الطلابية , ثم تطورت هذه الخدمات مرورا بتبعيتها إلى إدارات مختلفة , إلى أن أصبح عام 2006م أقسام للإرشاد والتربية الخاصة في المديريات تابعة لإدارة عامة في الوزارة هي الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة .


ويعمل قسم الإرشاد والتربية الخاصة على تقديم الخدمات الإرشادية بشكل منتظم إلى جمهور الطلبة ويسعى جاهدا إلى تطوير الخدمات الإرشادية من خلال السعي الدؤوب لتطوير مهارات وقدرات المرشدين التربويين عبر تأهيلهم وتدريبهم , كما يسعى لتقديم الرعاية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة المدموجين في المدارس من خلال فريق التعليم الجامع الذي هو عنصر أساسي داخل القسم


هيكليــــــــة القســــــــم


يتكون قسم الإرشاد والتربية الخاصة من رئيس القسم ومشرف/ ة مهني / ة وثلاث مرشدين تعليم جامع , بالإضافة إلى ست وخمسون مرشد /ة موزعين على 90مدرسة من أصل 123 مدرسة . أي أن نسبة المدارس المغطاة بالعمل الإرشادي تبلغ 73% , ويتوزع المرشدين على هذه المدارس بواقع 20مرشد /ة يعمل بدوام كامل في داخل المدرسة والباقي موزعين بواقع مدرستين لكل مرشد .


أهداف قسم الإرشاد والتربية الخاصة في المدارس


أهداف الإرشاد التربوي


* نشر الوعي حول أهمية الإرشاد


* حماية الطلبة من العنف وتدعيم البيئة المدرسية الآمنة


* رفع مستوى الصحة النفسية والتكيف النفسي والاجتماعي .


* تعزيز وتدعيم دافعية الطلبة نحو العملية التعليمية


* تنمية وتطوير الصحة الإنجابية لدى الطلبة .


* تدعيم العلاقة التكاملية بين المرشد التربوي والهيئة الإدارية والتدريسية.


ب- أهداف التربية الخاصة


* تطوير قدرات المعلمين للتعامل مع الاحتياجات الخاصة في قاعة الدرس .


* تطوير وتأهيل المدارس المشاركة وتزويدها بالتسهيلات الفيزيائية التي تسمح لجميع فئات الطلبة بدخولها.


* تطوير قدرات المعلمين على تطويع المنهاج ليتناسب مع الفروق بين الطلبة وملبيا لاحتياجاتهم .


* تطوير طرق وأساليب تعليمية تناسب وتلاءم جميع الطلبة ملبية للاحتياجات الخاصة بهم .


* تطوير وسائل تعليمية تراعي الفروق الفردية بين الطلبة


* العمل على تعديل الاتجاهات نحو سياسة التعليم حق للجميع


* العمل ضمن مبدأ إن كل شخص لديه احتياجات تربوية خاصة


دور المرشد التربوي في المدارس


يعمل الإرشاد التربوي على تحقيق الأهداف الإرشادية من خلال عدة ادوار وهي على النحو التالي :


* الجانب الإداري والهيئة التدريسية والطلاب وأولياء الأمور .


* التخطيط لاجتماعات أولياء الأمور والمعلمين بالتعاون مع الإدارة المدرسية .


* عقد الندوات والمحاضرات التي تتناول موضوعات تهم الطلبة


* وضع خطة عمل فصلية تتناسب مع حاجات الطلاب والمدرسة


* إعداد النشرات التي توصل معلومات مهمة للطلبة والأهالي والمعلمين


* تنفيذ خطة العمل بالتعاون مع الإدارة والهيئة التدريسية وأولياء الأمور


* يقوم المرشد بدور المستشار للإدارة والهيئة التدريسية في الأمور والقضايا التربوية


الجانب الفني


* إجراء مقابلات فردية للطلبة وتقديم الاستشارات لهم


* القيام بالتوجيه الجمعي داخل الصفوف


* تنفيذ زيارات منزلية عند الضرورة


* إجراء الإرشاد الجماعي مع الطلبة الذين يواجهون مشكلة مشتركة


الجانب الفني


* عمل ندوات ومحاضرات


* استغلال الإذاعة الصباحية ومجلات الحائط


* مساعدة الطلبة في التعرف على ميولهم وقدراتهم وعلى المهن ومساعدتهم في اتخاذ قرار مهنة المستقبل


* وضع برنامج لاستقبال الطلاب الجدد وتهيئتهم للتكيف مع الجو المدرسي .


((( المشاريع الإرشادية المنفذة لعام ))) 2009/2010م


اسم المشروع الهدف العام عدد الطلبة المستفيدين مشروع صحة المراهقة توعية الطلاب بالتغييرات الجسمية والنفسية والاجتماعية في مرحلة المراهقة 1050 المدرسة صديقة الطفل جعل المدرسة صديقة للطفل 1050 لجان المعاق في المدارس توفير الدعم للمعاقين قي المدارس 119 الدعم النفسي الاجتماعي الدعم النفسي للطلاب 151


انجازات مميزة لقسم الإرشاد والتربية الخاصة


* تحقيق انخفاض في أعداد الطلبة المتأخرين صباحا عن الدوام المدرسي


*تمكين الطلاب من التغلب على المشاكل المرافقة للتسرب المدرسي


* المساهمة في تحسين الوضع الأكاديمي للطلبة


* تم توعية أولياء الأمور بمخاطر المشكلات التعليمية مما انعكس إيجابا على أبنائهم


* حصر أعداد الطلبة ذوي الإعاقات


* دمج 29 طالبا وطالبه من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس


* توفير 156 نظارة طبية لمن يحتاجون من الطلبة


* إجراء تعديلات في البيئة المدرسية لتناسب الأشخاص ذوي الإعاقة في 4 مدارس


* إجراء مسح نطق للطلبة من صف الأول حتى الرابع في مدارس المحافظة


توجهات مستقبلية


لدى قسم الإرشاد توجهات واضحة اتجاه تحسين نوعية الخدمات الإرشادية المقدمة إلى طلبتنا من حيث الكم والنوع وذلك من خلال:


* توسيع رقعة الخدمات الإرشادية لتشمل جميع مدارس المحافظة حتى تلك التي لا يتواجد بها مرشدون من خلال زيارات دورية ومتكررة لتلك المدارس من قبل رئيس القسم وباقي المرشدين. * العمل على تطوير قدرات المرشدين ومهاراتهم من خلال الزيارات الميدانية والمتابعة الإشرافية ومن خلال التدريب


* الوصول إلى وعي بدور الإرشاد من قبل المجتمع وذلك من خلال الندوات واللقاءات والمحاضرات ومن خلال الإعلام المحلي حول العديد من الظواهر والقضايا التربوية