قسم الرقابة الداخلية



يقوم قسم الرقابة الداخلية بشقيه المالي والإداري بالمهام التالية:


أولاً : الرقابة المالية، وتغطي الجوانب التالية:


1. الحالة العامة للأثاث المدرسي، وتشمل متابعة:


أ- مدى ملائمة وكفاية الأثاث المدرسي للطلبة.


ب- القيام بصيانة الأثاث المدرسي والحفاظ علية.


ت- مدى مطابقة الأثاث الموجود مع السجلات.


ث- مستندات الإدخال والإخراج للعهد الثابتة والمستهلكة، ومطابقة العدد الفعلي مع العدد الوارد في السجلات.


2. الكتب المدرسية، وتشمل متابعة:


أ- توفر الكتب المدرسية بشكل كامل وفي موعدها المحدد.


ب- متابعة حالة الكتب المدرسية والحفاظ عليها.


ت- مستندات الإدخال والإخراج للكتب ورصدها في السجلات.


ث- مطابقة الرصيد الفعلي مع السجلات.


ج- عدم تجاوز نسبة الإتلاف المقررة من وزارة التربية والتعليم العالي.


ح- مبيعات الكتب وإيداعها في البنك.


خ- أية ملاحظات أخرى على الكتب.


3. حساب الإيرادات، ويشمل تدقيق:


أ- الرصيد المدور من العام السابق.


ب- التبرعات المدرسية المحصلة.


ت- إيرادات المقصف.


ث- إيرادات أخرى.


ج- إجمالي الإيرادات.


4. النفقات والحسميات، ويشمل تدقيق:


أ- النفقات.


ب- الحسميات.


ث- مدى جاهزية الموازنة التقديرية الموضوعة والالتزام بها.


5. حساب البنك، ويشمل تدقيق:


أ- الرصيد المدور من العام السابق.


ب- المبالغ المودعة في البنك.


ت- المبالغ المسحوبة من البنك.


ث- رصيد البنك في السجل.


ج- رصيد البنك في سجل المديرية.


6. مدى الالتزام بالتعليمات المالية، ويشمل متابعة:


أ- التقيد بتعليمات جمع التبرعات والإعفاءات والحسميات.


ب- الاحتفاظ بالسجلات والملفات المالية والتسجيل بها أولا بأول.


ث- رصيد البنك في السجل.


ت- التقيد بتعليمات إجراءات الصرف والحدود المسموح بها للصرف.


ث- الاحتفاظ بمستندات الصرف حسب الأصول.


ج- الالتزام بتعليمات المقصف المدرسي.


ح- الالتزام بالتعليمات المالية للرحلات المدرسية.


خ- التقيد بالأحكام المالية الخاصة بمجلس أولياء الأمور.


ثانياً : الرقابة الإدارية، وتغطي الجوانب التالية:


1. التنظيمات الإدارية، وتشمل متابعة:


أ- تعريف العاملين بالتعليمات المتعلقة بدوامهم وتنفيذ إجراءات الدوام والمغادرة.


ب- إجازات العاملين.


ت- الطابور الصباحي وفعالياته.


ث- غياب الطلبة وتسربهم واتخاذ الأساليب التربوية لعلاج ذلك.


ج- إعداد السجلات والملفات وتوثيق البيانات الواردة فيها وحفظها في مكان مناسب.


ح- توثيق المراسلات الرسمية ( الصادر والوارد).


خ- مدى تأثر العملية التعليمية بغياب المعلمين في الظروف الطارئة.


2. الحالة العامة للبناء المدرسي، وتشمل متابعة:


أ- حالة المبنى المدرسي ومدى صلاحيته للعملية التعليمية.


ب- صلاحية الجدران المدرسية وتزيينها بالرسومات والعبارات التربوية الهادفة.


ت- مدى استغلال المناطق الخالية في المدرسة لعمل الحدائق.


ث- مدى جاهزية الملاعب وتنظيمها وتخطيطها وخلوها من العوائق.


ج- نظافة الغرف الصفية ومدى توفر الإضاءة والتهوية المناسبة فيها.


ح- مدى صلاحية ونظافة وكفاية الوحدات الصحية والمشربيات في المدرسة، وتوفر وحدات صحية لكلا الجنسين.


خ- سلامة المبيعات في المقصف المدرسي ونظافته والتقييد بشروط الصحة العامة فيه.


د- مدى قيام الأذنة بالأعمال الموكلة إليهم في المدرسة.


3. الاشراف على الطلاب، وتشمل متابعة:


أ- تنظيم قبول الطلاب الجدد والمنقولين.


ب- مدى جاهزية البطاقة التراكمية في المدرسة.


ت- النظام والانضباط المدرسي.


4. وسائل الحماية والأمان، وتشمل متابعة:


أ- توفر وحدة إسعاف أولي ووسائل إطفاء صالحة في المدرسة.


ب- مدى توفر وسائل الحماية والأمان في بيئة المدرسة وخلوها من الأخطار على حياة الطلبة والعاملين.